تشرين
07/08/2016

مددت العقوبات رداً على الحظر التجاري الغربي.. روسيــا تبتكر جيلاً جديداً من الصواريخ المضادة للطائرات.. وإقرار أمريكي بالتفوق الروسي

تطور موسكو منظوماتها القتالية وتكنولوجياتها العسكرية حتى أصبح الكثير من أنظمتها يفوق أنظمة واشنطن, وفي السياق أعلن نائب رئيس الحكومة الروسية للتصنيع العسكري دميتري روغوزين أن مصنعي منظومات الدفاع الجوي الصاروخية في روسيا ابتكروا جيلاً جديداً من الصواريخ المضادة للطائرات.
وقال في بيان مقتضب على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أمس: قدمت شركة «ألماز أنتي» تقريراً حول نتائج اختبار وتجريب جيل جديد من الصواريخ المضادة للطائرات إلى إدارة مجمع الصناعات العسكرية.
وفي الإطار ذاته, أشار جنرال أمريكي في مقال نشر في صحيفة «واشنطن بوست» إلى تقدم أنظمة المدفعية الروسية على مثيلاتها الأمريكية.
ولفت روبرت سكيلس وهو جنرال سابق بالجيش الأمريكي، في مقالته إلى أن روسيا حققت طفرة كبيرة في تطوير التكنولوجيا العسكرية في الأعوام العشرين الماضية, وحسب تقديرات كاتب المقالة فإن أنظمة جديدة للمدفعية الروسية تفوق أنظمة واشنطن بمقدار الثلث أو ما يزيد.
وأكد سكيلس أن بطارية راجمات صواريخ روسية تفوق بطارية راجمات صواريخ أمريكية خمس مرات في مساحة الإصابة، وعن تقنيات الحرب الإلكترونية قال سكيلس إن ما تملكه روسيا أفضل تكنولوجيا في العالم.
في الأثناء, قررت الحكومة الروسية تمديد حظر استيراد سلع غذائية من بلدان محددة -شاركت في تطبيق الحظر التجاري الغربي ضد روسيا منذ عامين- وذلك ابتداء من يوم أمس ولغاية 31 كانون الأول 2017.
وتحظر الحكومة الروسية استيراد سلع غذائية ومنتجات زراعية محددة من بلدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا والنرويج وأوكرانيا وألبانيا والجبل الأسود وإيسلندا وليختنشتاين.