تشرين
14/07/2016

اقتصاد دولي

وكالة الطاقة: تخمة
النفط سبب خفض أسعاره
قالت وكالة الطاقة الدولية أمس: إن تخمة معروض النفط العالمي لا تنحسر وتشكل عاملاً رئيسياً في انخفاض أسعار الخام رغم نمو الطلب القوي والانخفاض الكبير في إنتاج النفط خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وذكرت الوكالة المعنية بتنسيق سياسات الطاقة للدول الصناعية أنها عدلت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعامي 2016 و2017 بزيادة 0.1 مليون برميل يومياً عن تقديرات الشهر الماضي إلى 1,4 مليون و1,3 مليون برميل يومياً على الترتيب.
ونقلت «رويترز» عن وكالة الطاقة قولها: إن الطلب ينمو بفضل الاستهلاك الجيد في الهند والصين وكذلك نمو الاستهلاك في أوروبا على نحو غير متوقع.
وقالت: «لكن من المستبعد استمرار (هذا النمو في الطلب الأوروبي) في ظل الاضطراب الحالي لاقتصادات أوروبا التي تواجه الآن مزيداً من الضبابية عقب نتيجة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.»
بنك «بريكس» يصدر سندات
 «خضــــراء» للمــــــــرة الأولـــى
كشف بنك التنمية الجديد التابع لدول مجموعة «بريكس» عن أنه سيطرح الأسبوع المقبل سندات «خضراء» بقيمة 3 مليارات يوان (حوالي 448 مليون دولار) في السوق الصينية.
وقال بنك التنمية الجديد في بيان نقلته وكالة «نوفوستي»: إن سندات «خضراء» لأجل 5 سنوات وبقيمة 3 مليارات يوان ستصدر في 18 تموز، وسيكون طرح هذه السندات الأول من نوعه، كما ستشارك كبرى المصارف الصينية في إصدار السندات الخضراء.
وتستخدم السندات الخضراء في توفير التمويل اللازم لمشاريع الطاقة النظيفة والنقل ومشاريع أخرى منخفضة الانبعاثات الكربونية، وفي حالة بنك التنمية الجديد ستستخدم عائدات هذه السندات في تمويل مشاريع نظيفة في دول مجموعة «بريكس»، والتي تضم كلاً من البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا.
مصر: الفاو تؤكد عدم
تأثير الإرجوت على القمح
قالت وزارة الزراعة المصرية أمس إن دراسة أجرتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) خلصت إلى أن فطر الإرجوت الشائع في الحبوب لا يشكل أي خطر على المحصول المصري.
وأصدرت الوزارة هذا البيان بعد إصدار قرار دخل حيز التنفيذ الثلاثاء الماضي يسمح بنسبة إصابة بالإرجوت تصل إلى 0.05 % في واردات القمح المصرية.
ونقل البيان عن وزير الزراعة قوله: سيتم تعديل القرار في حال ظهور دراسات مستقبلية بتأثيره على الثروة الزراعية في مصر.
الصين مستعدة للتعجيل باتفاقيات
اســـتثمارية مع الاتحــاد الأوروبـــي
قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ أمس: إن الصين مستعدة للتعجيل بمفاوضات طموحة لإبرام اتفاقيات استثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي.
وأضاف في اجتماع قمة الأعمال بين الاتحاد الأوروبي والصين: إن الصين تأمل بأن يوفر الاتحاد الأوروبي بيئة مستقرة للتجارة المتبادلة، مشيراً إلى إن الصين حافظت على نمو اقتصادي قوي في الربع الثاني ولكنه حذر من أن أساس تحقيق أداء اقتصادي قوي ليس قوياً بعد.
عقوبات مالية على إسبانيا والبرتغال
صوّت وزراء الاقتصاد والمالية لمنطقة اليورو لمصلحة فرض عقوبات مالية على إسبانيا والبرتغال لانتهاكهما القواعد الخاصة بخفض العجز في الميزانية.
وجاء ذلك في البيان الختامي لمجلس الاتحاد الأوروبي الذي عقد على مستوى وزراء الاقتصاد والمالية لدول منطقة اليورو في بروكسل أمس الأول، بحسب ما أوردته وكالة «تاس» الروسية.
ولدى المفوضية الأوروبية الآن 20 يوماً لاقتراح قيمة الغرامة وذلك بعد أن أوصى وزراء المالية والاقتصاد بفرض عقوبات على هذين البلدين، لكن يمكن خفض أو إلغاء هذه الغرامة في حالة «الظروف الاقتصادية الاستثنائية» أو إذا قدمت الدولة المعاقبة مبررات مقبولة لاستمرار العجز خلال 10 أيام.