23/11/2010

يناسب مرضى السكري والقلب شوكولا الخرنوب.. اختراع سوري يضاهي الكاكاو

توصلت الباحثة رنا مصطفى المدرسة بكلية الهندسة الكيميائية في جامعة البعث إلى تصنيع مادة الشوكولا من شجرة الخرنوب التي كانت تستخدم ثمارها من ألفي سنة قبل الميلاد كغذاء للإنسان محققة بذلك حلمها في ايجاد شوكولا محلية،.

فقد اثمرت ابحاثها وتجاربها المتعددة عن ايجاد شوكولا مستخرجة من مسحوق الخرنوب بدلا من الكاكاو مضيفة بذلك فائدة جديدة إلى فوائد شجرة الخرنوب الكثيرة التي تعتبر من الاشجار الدائمة الخضرة ويصل ارتفاعها إلى عشرة امتار وثمرتها قرنية كبيرة يميل لونها إلى البنفسجي والبني وهي تتبع فصيلة البقوليات والموطن الأصلي لها حوض البحر المتوسط وهي حراجية ليست بحاجة لاي عناية.

وقالت مصطفى لوكالة (سانا) نظرا للاقبال الكبير على الشوكولا من قبل الكبار والأطفال وكونها تدخل في معظم أنواع الحلويات أرادت ان تجد نوعا جديدا من الشوكولا يتميز عن تلك المستخرجة من الكاكاو مبينة انها بدأت منذ زمن طويل بإجراء الأبحاث و الدراسات اللازمة للوصول إلى هذا المنتج حيث تم التعاون مع مجموعة من الطالبات في الكلية لتصنيعه . فقد احضرن نبات الخرنوب من الساحل وقمن بطحنه وإجراء التجارب البيولوجية و الدراسات العلمية المطولة ومزج المسحوق مع الزبدة والسكر والحليب للحصول على هذا المنتج خاصة أن الخرنوب يتميز عن الكاكاو بكونه ذا محتوى منخفض من المواد الدسمة والبروتين لكنه ذو محتوى مرتفع من الالياف ومضادات الأكسدة . وهذا النوع من الشوكولا مناسب لمرضى القلب والضغط ولذوي الحساسية تجاه الكاكاو ومنتجاته لكون الخرنوب لا يحتوي على الكافيين والثيوبرومين المضرين بصحة القلب والمسببين الرئيسين للحساسية لدى بعض الأشخاص خاصة الاطفال . وسيساعد استبدال الكاكاو بالخرنوب على تأمين هذا النوع من الشوكولا الصحية بسعر أقل ويعيد الاهتمام لشجرة الخرنوب المفيدة جدا للبيئة وسيسمح بتوفير فرص عمل جديدة للمزارعين. ‏

الصور:
  • en003.jpg
  • en003.jpg